بسم الله الرحمن الرحيم
الحديث الأول :
عن خالد بن معدان قال : قال أبو ذر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(قد أفلح من أخلص قلبه للإيمان , وجعل قلبه سليما, ولسانه صادقا, ونفسه مطمئنة, وخليقته مستقيمة ,وجعل أذنه مستمعة , وعينه ناظرة , فأما الأذن فقمع , والعين بمقرة لما يوعى القلب , وقد
أفلح من جعل قلبه واعيا ) مسند أحمد
الحيث الثاني :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه, ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ,
ولا يدخل رجل الجنة لا يأمن جاره بوائقه ) مسند أحمد
الحديث الثالث :
عن أبي البختري عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( القلوب أربعة قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر ,وقلب أغلف مربوط على غلافه,
وقلب منكوس وقلب مصفح , فأما القلب الأجرد فقلب المؤمن , سراجه فيه نوره ,وأما القلب الأغلف
فقلب الكافر, وأما القلب المنكوس فقلب المنافق عرف ثم أنكر , وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق فمثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب ومثل النفاق فيه كمثل القرحة يمدها القيح والدم ,
فأي المدتين غلبت على الأخرى غلبت عليه ) مسند أحمد
معاني :
أجرد : ليس فيه غل ولا غش , أغلف : عليه غشاء من سماع الحق وقبوله ,
المنكوس : قلب المنافق الذي عرف الايمان وأنكره ,البقلة : الشجرة
الحديث الرابع :
عن كعب بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(مثل المؤمن مثل الخامة من الزرع , تفيئها الرياح تعدلها مرة وتضجعها أخرى حتى يأتيه الموت ,
ومثل الكافر كمثل الأرزة المجذية على أصلها لا يصيبها شيء حتى يكون انجعافها مرة واحدة )
سنن الدارامي
معاني :
الخامة : الضعيف , المجذية : القائمة المنتصبة , انجعف : سقط وانقلع
الحديث الخامس :
عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(إن بعدي من أمتي أو سيكون بعدي من أمتي قوم يقرءون القرآن لا يجاوز حلاقيمهم ,
يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية , ثم لا يعودون فيه هم شر الخلق والخليقة )
صحيح مسلم
الحديث السادس :
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(ألا أنبئكم بشراركم , فقال هم الثرثارون المتشدقون , ألا أنبئكم بخياركم أحاسنكم أخلاقا )
مسند أحمد
وأخيرا :
عن أمي المرادي قال قال علي :
(تعلموا العلم فإذا علمتموه فاكظموا عليه ولا تشوبوه بضحك ولا بلعب فتمجه القلوب ) سنن الدارامي
اكظموا : احفظوا به وتمسكوه وصونوه تمجه : تأنف منه فتلفظه وتلقي
أرجو منكم التواصل معنا
وشكرا
الحديث الأول :
عن خالد بن معدان قال : قال أبو ذر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(قد أفلح من أخلص قلبه للإيمان , وجعل قلبه سليما, ولسانه صادقا, ونفسه مطمئنة, وخليقته مستقيمة ,وجعل أذنه مستمعة , وعينه ناظرة , فأما الأذن فقمع , والعين بمقرة لما يوعى القلب , وقد
أفلح من جعل قلبه واعيا ) مسند أحمد
الحيث الثاني :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه, ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ,
ولا يدخل رجل الجنة لا يأمن جاره بوائقه ) مسند أحمد
الحديث الثالث :
عن أبي البختري عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( القلوب أربعة قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر ,وقلب أغلف مربوط على غلافه,
وقلب منكوس وقلب مصفح , فأما القلب الأجرد فقلب المؤمن , سراجه فيه نوره ,وأما القلب الأغلف
فقلب الكافر, وأما القلب المنكوس فقلب المنافق عرف ثم أنكر , وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق فمثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب ومثل النفاق فيه كمثل القرحة يمدها القيح والدم ,
فأي المدتين غلبت على الأخرى غلبت عليه ) مسند أحمد
معاني :
أجرد : ليس فيه غل ولا غش , أغلف : عليه غشاء من سماع الحق وقبوله ,
المنكوس : قلب المنافق الذي عرف الايمان وأنكره ,البقلة : الشجرة
الحديث الرابع :
عن كعب بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(مثل المؤمن مثل الخامة من الزرع , تفيئها الرياح تعدلها مرة وتضجعها أخرى حتى يأتيه الموت ,
ومثل الكافر كمثل الأرزة المجذية على أصلها لا يصيبها شيء حتى يكون انجعافها مرة واحدة )
سنن الدارامي
معاني :
الخامة : الضعيف , المجذية : القائمة المنتصبة , انجعف : سقط وانقلع
الحديث الخامس :
عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(إن بعدي من أمتي أو سيكون بعدي من أمتي قوم يقرءون القرآن لا يجاوز حلاقيمهم ,
يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية , ثم لا يعودون فيه هم شر الخلق والخليقة )
صحيح مسلم
الحديث السادس :
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(ألا أنبئكم بشراركم , فقال هم الثرثارون المتشدقون , ألا أنبئكم بخياركم أحاسنكم أخلاقا )
مسند أحمد
وأخيرا :
عن أمي المرادي قال قال علي :
(تعلموا العلم فإذا علمتموه فاكظموا عليه ولا تشوبوه بضحك ولا بلعب فتمجه القلوب ) سنن الدارامي
اكظموا : احفظوا به وتمسكوه وصونوه تمجه : تأنف منه فتلفظه وتلقي
أرجو منكم التواصل معنا
وشكرا